العودة   منتدى المزيونة النسائي > منتديات عالم حواء > الطب والصحه و الارشاد النفسى وفن الاتيكيت


جديد مواضيع قسم الطب والصحه و الارشاد النفسى وفن الاتيكيت
المواضيع المتشابهه
الموضوع
طرق حل مشاكل الشعر بالصور
كثرةالصدقةوالاستغفارعلاج للعقم بمشيئةالله تعالى, علاج العقم
مشاكل و طرق العنايه بالقدم السكري
نصائح تهمك لحل مشاكل البشره

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2010, 11:05 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قمرهم
عضوهـ مميزهـ






قمرهم غير متواجد حالياً

 

افتراضي تسمية و مشاكل ضرس العقل




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم كان ضرسي بيوجعني قلت يمكن ضرس العقل وعادني شعقل

قلت افعل بحث افهم اكثر

طلع انه لا له دخل بالعقل ولا شي

اترككم مع البحث الي حصلته من اكثر من موقع

وعفاني الله وياكم..


===


لماذا أطلق عليه أسم ضرس العقل
وكم عدد ضروس العقل
وما المشاكل المتعلقة بها

سمى " ضرس العقل " نظرا لأنه آخر الأسنان الطبيعية التى بالفم . ويظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين ، وهى فترة النضج العقلى والفكر المتزن ، ومن هنا جاء اسم ضرس العقل .. وفى تصورى أن ضرس العقل يظهر فى سن متاخرة ليضم جميع الأسنان ويغلق المسافات المفتوحة بين
الأضراس فتمنع تراكم الفضلات وعدد ضرس العقل أربعة إثنان بالفك العلوى واثنان بالفك السفلى.ونظراً لأنها اخر الأسنان التى تظهر بالفم ففى اغلب الاحيان لاتجد لها مكاناً بالفم وبالتالى إما ان تظل مدفونة فى عظام الفك كلية ، أو تحاول البزوغ جزئياَ، أى يظهر جزء منها بالفم والباقى مدفوناَ بعظام الفك .

وأبرز أسباب عدم ظهور ضرس العقل هى :

- إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .
- صغر حجم الفك بحيث لايسمح لنمو أو ظهور ضرس العقل.
- قد ينمو ضرس العقل بصورة عرضية أو مائلة لاتسمح له بالظهور بالفك .

أما المشاكل المتعلقة بضرس العقل فهى عديدة أهمها :

- قد يحدث التهاب حاد فى اللثة التى تخص ذلك الضرس عند أول محاولة لظهوره فى الفم .
والواقع أن هذا الالتهاب و التورم قد يحتجز تحته إفرازات صديدية تزيد من الألم فلا يستطيع المريض أن يفتح فمه بسهوله ، وقد لايستطيع بلع الطعام ، وتصبح رائحة الفم كريهة ، وترتفع درجة الحرارة ، مع الإحساس بالتعب والاعياء .

- قد يصبح ضرس العقل بؤرة تسبب الألم بين الحين والآخر نتيجة لضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلى ، وقد يمتد الألم إلى الأذن
والعين أو أسنان الفك .

- عندما يكون ضرس العقل مائلاَ على الضرس المجاور يضغط عليه مسببا آلاما شديدة، وفى هذا الوضع المائل تتجمع فضلات الطعام محدثة تسوسا فى كل من الضرسين.

- ضرس العقل هو آخر الأسنان تكوينا في الفم. يظهر لمعظمنا أربعة أضراس عقل ، واحد في كل ركن. تنشأ هذه الأضراس عادة خلال السنوات الأخيرة من مرحلة المراهقة أو في أوائل العشرينات .

يتم تكوّن و ظهور أضراس العقل في نسبة قليلة من الناس بشكل طبيعي كبقية الأسنان حيث يستخدم هؤلاء ضرس العقل كبقية الأسنان من غير أي أعراض سلبية .

ولكن في كثير من الأحيان يكون بزوغ ضرس العقل جزئيا نتيجة لإزدحام الأسنان في الفك و عدم وجود مساحة كافية. يؤدي هذا البزوغ الجزئي إلى العديد من المشاكل كحدوث تسوس موضعي للسن أو الإصابة بالتهابات أو أمراض اللثة المؤلمة حول ضرس العقل. وفي معظم الحالات يوصى بخلع أضراس العقل المنحسرة. لكن أحيانا يكون إبقاء ضرس العقل هو الحل الأمثل .

ما هي أعراض ظهور ضرس العقل

*تورم اللثة في آخر الفم
*رائحة الفم الكريهة
* تغير في مذاق الفم
*الشعور بألم أو انزعاج عند فتح الفم أو عند المضغ أو العض
* استمرار الألم لعدة أيام وبعدها يختفي لعدة أسابيع أو أشهر ثم يعود للظهور من جديد .

تساهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام في المساعدة على متابعة حالة الأسنان الصحية. و بعد أن يتم فحص الفم و أخذ الأشعة اللازمة، يستطيع طبيب أسنانك أن يتحقق من وجود ضرس العقل و من ثم تحديد ما إذا كان يستوجب الخلع .

ما هي الحالات التي تستدعي خلع ضرس العقل






من لديه القدرة على خلع ضرس العقل

يستطيع طبيب أسنانك القيام بمعالجة معظم حالات خلع أضراس العقل. لكن إذا كان الانحسار شديدا، فقد يقوم طبيبك بتحويلك إلى طبيب أسنان متخصص يدعى "جراح الفم والفك" والذي يختص بإجراء عمليات جراحية تشمل خلع أضراس العقل المنحصرة (المغروزة) .

كيف يتم خلع ضرس العقل المنحصر (المنغرز)

تعتمد سهولة أو صعوبة خلع ضرس العقل المنغرز على موقع الضرس المنغرز و زاوية الانغراز . غالبا ما يتم خلع ضرس العقل البارز على سطح اللثة بسهولة كأي ضرس آخر . أما بالنسبة لضرس العقل النامي تحت اللثة أو المنغرز في عظام الفك فسيحتاج إلى إحداث شق داخل اللثة المحيطة ومن ثم إزالة جزء من عظام الفم التي تغطي الضرس .

بماذا ستشعر بعد إجراء عملية خلع الضرس

قد تشعر ببعض ما يلي بعد إجراء العملية :

*ألم وانتفاخ فى اللثة وتجويف الضرس المخلوع
*نزيف
*ألم وصعوبة فى فتح الفك

تخدير الفم والشفتين : نادرا ما تصاحب عمليات خلع ضرس اصابة أعصاب الفك. و قد تؤدي هذه الاصابة الى حدوث تنميل أو تخدير دائم في الفم أو الشفاه. غالبا ما يزول هذا الشعور بالتخدير بعد فترة أيام أو أسابيع . لكن في بعض الحالات النادرة جدا فقد يستمر الشعور بالتخدير مدى الحياة.



===

وهذا بحث اخر ...


===


2 - إتلاف الأسنان المجاورة لضرس العقل عندما لا يكون هناك متسع له في صف الأسنان . 3 - أمراض اللثة و تسوس الأسنان التي قد يتعرض لها ضرس العقل، والتي تؤدي بدورها إلى صعوبة تنظيفه مقارنة بغيره من الأسنان . ضرس العقل.. هل نخلعه أم نتركه؟
بزوغه المتأخر يسبب مشاكل والتهابات في اللثة



د. علي حبيب
يعتبر ضرس العقل من أكثر الأسنان تميزا كونه يبزغ في عمر متأخر ما بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين سنة، وكونه مصدر ازعاج لكثير من الناس لما يسببه من مشاكل. ولذلك نضعه اليوم في قفص الإتهام، ونسأله لماذا كل هذه المشاكل والتهديدات التي تسببها للناس وخاصة في سن الزهور، وهل انه السبب وراء حركة الأسنان وخاصة بعد رصها وتجميلها بالتقويم مسببة تزاحم للأسنان وحزن مرضى التقويم على الفرحه التي لم تكتمل؟ هذا بالاضافة الى الالتهابات اللثوية الميكروبية المصاحبة لبزوغه.
وحتى خلع هذا الضرس الذي ينصح به بعض أطباء التقويم بعد انتهاء العلاج، يسبب هاجسا مخيفا كونه صعب الخلع وله بعض المضاعفات المؤلمة والتي قد تمتد الى أيام وأسابيع. فدعونا نتحقق من جميع هذه الاتهامات وهل هي صحيحه أم لا.

* ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الانسان سن الرشد، ولذلك سمي بضرس العقل وفي الحقيقة انه ليس له أي علاقة بالعقل أو الرشد غير العلاقة الآنفة الذكر. وهو في عصرنا الحاضر أكثر الأسنان عرضة للإنطمار وعدم البزوغ ، و أحيانا لا يتكون أصلا. وهذا الذي دعى كثيرا من الناس لاعتباره ضرسا زائدا ليس له وظيفة. ويمكن تفسير ذلك بنظرية التكيف البيئي، ففي العصور القديمة كان الناس يأكلون أصناف جامدة وغير مطبوخة والتي كانت تؤدي الى تآكل الأسنان نتيجة لاحتكاكها القوي ببعضها البعض. هذا بالاضافة الى كبر الفكين في ذلك العصر مما يسمح بتكون ضروس العقل وبزوغها سليمة بلا متاعب. وقد تغير ذلك اليوم بتغير طرق ونوعية الأكل الى طرق اكثر رقة وأكل أكثر ليونة مما قلل من تآكل الأسنان وصغر المسافة المخصصه لبزوغ ضرس العقل مما يتسبب في انطماره. ولا ننسى ان نشير الى العامل الوراثي أيضا والذي نتج بسبب التزاوج بين الأعراق المختلفة في عصرنا الحاضر، مما أدى الى تزايد تشوهات الأسنان والفكين ومن ضمنها تزاحم الأسنان وخاصة ضروس العقل. مشاكل ضرس العقل

* تختلف المشاكل باختلاف وضع ضرس العقل. فعندما يكون فى وضعه الطبيعي قد يصعب الوصول اليه لتنظيفه مما يؤدي الى تراكم الجير والكلس وهما المسببان الرئيسيان للتسوس والتهاب اللثة المحيطة. وأحيانا أخرى يكون بزوغه غير كامل مما يجعله مغطى باللثة جزئيا. وأهم المشاكل المصاحبه في هذه الحاله التهاب اللثة المغطية للضرس وتكون جيب لثوي قد يمتلئ بالجير وبقايا الطعام، التي يصعب ازالتها مما يؤدي الى مزيد من الالتهاب ويعرض الضرس الى التسوس. كما ان الأطباق قد يتسبب في التهاب اللثة المغطية للضرس أثناء المضغ، مسببا التهاب بكتيريا مؤلما جدا يسمى ب البيريكورونايتس (Pericornoitis). وفي الحالات المتقدمه قد يتسبب مثل ذلك الالتهاب الى خراج لثوي وأحيانا الى عدم القدره على فتح الفم. مما يدخل المريض في دوامة الألم المستمر. وفي الكثير من الأحيان تكون ضروس العقل منطمرة ومدفونة تماما داخل عظم الفك، أو ببساطة يفشل بزوغها. وقد يؤدي ذلك الى الضغط على بقية الأسنان أو تكون كيس مرضي (Cyst). والضرس المطمور يأخذ أشكالا مختلفة تتراوح بين الوضع الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة مما يكون سببا في عدم بزوغه أحيانا.

وأهم مايجب ان نشير اليه ما أشارت اليه بعض الدراسات الأميركية الى ان ضرس العقل قد يكون بؤرة التهابات بكتيريه قد تنتقل الى مناطق بعيده في الرقبة والرأس مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.

* تزاحم الاسنان

* هل ضرس العقل، سبب في تزاحم الأسنان؟ هذا سؤال تقليدي وشائع بين الناس وأطباء الأسنان. فعادة ما يعاني الناس من تزاحم في الأسنان الأماميه وخاصة بعد سن العشرين ويستمر التزاحم مع كبر السن. ويعتبر ذلك طبيعيا جدا كنتيجة لعدة عوامل أختلف العلماء في صحتها. النظرية القديمة تلوم ضروس العقل كونها تبزغ في هذه الفترة من الزمان فانها تضغط على الأسنان وتسبب تزاحمها. وشاع خلع ضروس العقل كاجراء روتيني لمنع تزاحم الأسنان وخاصة لهؤلاء الذين عدلوا أسنانهم بالتقويم. وبعد دراسات أخرى أكثر حداثة أثبت العلماء ان السبب الحقيقي ليس ضروس العقل وانما يعود الى طريقة نمو الوجه والفكين وخاصة الفك السفلي، وان نموه الذي يمتد الى ما بعد عمر العشرين ونمو الأنسجة المحيطه يشكلان السبب في تزاحم الأسنان وليس ضروس العقل، لأن كثير من الناس الذين ليس لديهم ضروس عقل أو الذين خلعوها مازالوا معرضين الى تزاحم الأسنان. وفي ظل وجود هذه الدراسات انقسم أطباء الأسنان الى من يؤيد النظرية الأولى وأخرون يؤيدون النظرية الثانيه. والصحيح ان النظريتين صحيحتين ويمكن ان تقدما سوية، السبب المشترك خلف تزاحم الأسنان. وبطبيعة الحال قد يختلف السبب باختلاف الانسان ووضع ضروس عقله ونموه. هل معرفة حدوث مثل هذه المشاكل، سبب وجيه لخلع ضروس العقل مبكرا؟

اختلف علماء الأسنان في الرد على هذا السؤال، فالبعض يؤيد خلع ضروس العقل مبكرا وذلك لسهولة خلعها قبل اكتمال تكونها وكنوع من الوقاية ضد أي مضاعفات ممكنة ومنع حدوث تزاحم الأسنان. والبعض الآخر يحرم خلعها الا اذا كان هناك ما يستدعي ذلك، مثل التسوس أو التهابات اللثة المحيطة. وما يؤيد هؤلاء نشرة طبية حكومية صدرت في بريطانيا والتي تمنع خلع ضروس العقل السليمة بدون ضرورة. وقد منع بالذات أطباء تقويم الأسنان من تحويل المرضى الى جراحي الأسنان لخلع ضروس العقل تفاديا لتزاحم الأسنان. ويعود السبب كما تقول النشرة الى خطورة المضاعفات المصاحبه لخلع ضرس العقل، من نزيف واصابة بعض الأعصاب ومضاعفات أخرى خطيرة.

* خلع ضرس العقل المدفون

* تختلف طرق الخلع باختلاف حالة الضرس فقد يتم الخلع في عيادات الأسنان العامه أو في غرفة العمليات تحت تأثير بنج كامل. وفي غرفة العمليات يتم خلع الضروس الأربعة مجتمعة لاستغلال التنويم الكامل. اما في عيادة الأسنان فينصح بخلع ضرسيين كحد أعلى في الزيارة الواحدة. وفي معظم الأحيان يجب كشف اللثة وازالة العظم المغطي للضرس ومن ثم خلعه اما كاملا أ, تقسيمه الى أجزاء متعددة يسهل اخراجها. ومن ثم يتم قفل الجرح عن طريق الخياطة.

* ما بعد الخلع

* فترة ما بعد الخلع حرجة جدا يجب فيها اتباع تعليمات طبيب الأسنان بدقة وذلك لمنع حدوث مضاعفات خطرة مثل التهاب العظم. ومن هذه الارشادات العامه ما يلي:

> استخدام كمادات ثلج على الخد لتخفيف الانتفاخ المتوقع في اليوم الأول. > ابقاء الفم مقفلا والضغط على الشاش المغطي للجرح لايقاف النزيف .

> الراحة التامة وعدم التعرض لأي مجهود قد يؤدي الى عدم التئام الجرح . > تناول الأطعمة الطريه والاكثار من السوائل.

> تناول الأدوية الموصوفة لك كما أشار اليها طبيب الأسنان.

> الامتناع عن التدخين، وتفريش الأسنان بحذر في الأيام الأولى بعد الجراحة.

> مراجعة طبيب الأسنان عند الشعور بأي مضاعفات .

أخيرا: اذا قررت خلع ضروس العقل فيجب عليك الذهاب الى الطبيب المختص الا وهو جراح الأسنان وليس طبيب الأسنان العام <

* توصيات حول الحفاظ على ضرس العقل أو خلعه

* أخيرا نقدم لكم هذه النظرة الخاصه بناء على ما ورد ذكره من أبحاث، وبناء على خبرة كثير من الخبراء في هذا المجال. مع العلم ان القرار الأخير يعود الى طبيبك الخاص ومدى اقتناعك بما يقول.

* أولا: ان الوضع يختلف من مريض الى أخر فمن لديه ضروس عقل منطمرة ومائلة وليس لها فراغ كاف لبزوغها، يجب خلعها في سن العشرين أو قبل ذلك من باب الوقاية من تزاحم الأسنان ومن باب الوقاية من المضاعفات.

ثانيا: اذا كانت ضروس العقل مصابة بالتسوس أو بالتهاب اللثة المزمن ينصح أيضا بخلعها بأسرع وقت ممكن.

ثاالثا: اذا كان الانسان يجد صعوبة في تنظيفها ولا يستطيع الاعتناء بها، فيمكن خلعها مبكرا لمنع تسوسها في المستقبل.

رابعا: اذا كانت ضروس العقل سليمة ولها فراغ كاف وليست مائلة، فلا يجب خلعها ولكن يجب فحصها باستمرار عند طبيب الأسنان.

خامسا: اذا كانت أسنانك في حاجة لتقويم أسنان، فيفضل عدم خلعها الا بعد استشارة طبيب التقويم كونه أحيانا يحتاج الى وجودها لأغراض معينه تساعد في اكمال العلاج. وتقرير خلعها من عدمه يعود الى خطة العلاج المعده لتقويم الأسنان.

سادسا: اذا كانت بعض ضروس العقل ناقصة، فيجب خلع البقية الباقية. فمثلا لا يمكن ان نترك ضرس عقل في الفك العلوي بدون مثيله في الفك السفلي كونه سيستمر في البزوغ حتى يرتطم بالفك السفلي وذلك قد يسبب مشاكل في الإطباق والتهابا في اللثة وغير ذلك من المشاكل. وأحيانا أخرى فان وجود ضرس عقل في جهة واحده فقط قد يسبب ميلان الأسنان الى الجهة الأخرى أو تزاحم في جهة أكثر من الأخرى. ففي هذه الحالات فان خلع ضروس العقل المتبقية ضروري جدا.
4 - يكون أكياس تحتوي على سائل أو ظهور أورام خطيرة عند ضرس العقل المنغرز، مؤدية إلى تدمير جذور الأسنان المجاورة و عظام الفك .
1 - بروز أجزاء صغيرة من ضرس العقل على سطح اللثة. مما يؤدي ذلك إلى حدوث فتحة على سطح اللثة حيث تتجمع فيها البكتيريا مسببة إلتهابات حادة. هذا بالإضافة إلى ألم و تورم و صعوبة في فتح الفم .
 

 







   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مجلة منتديات السوق الالكتروني المزيونة خياطة بوابة المسافر عروس العناية بالشعر العناية بالبشرة فساتين 2015 طبخ ديكور 2015 الحياة الزوجية مكياج 2015 الكروشية ريجيم سريع عالم الطفل تفسير الاحلام
الساعة الآن 05:25 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed By Tknoo