رياض اطفال بحث عن رياض الاطفال معلومات عن رياض الاطفال تعريف رياض الاطفال مفهوم رياض الاطفال




عام 1406هـ 1986م انبثقت فكرة مشروع تطوير رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية في ضوء نتائج دورة تدريبية عقدت لثلاثين دراسة غطت عدداً من رياض الأطفال الخاصة والعامة بمدينة الرياض.

وقد صدر الأمر السامي بإبرام اتفاقية في عام 1408هـ لتعاون الرئاسة العامة لتعليم البنات (سابقاً) وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الانمائية ومنظمة اليونسكو بهدف تضافر الجهود للنهوض بمرحلة الطفولة عن طريق إعداد منهج لرياض الأطفال وما يتطلبه من تجهيزات ووسائل تعليمية وإنشاء مراكز لتدريب قيادات وطنية تدرب فيما بعد أكبر عدد ممكن من الكوادر الوطنية العاملة في هذا المجال كما ذكر الرئيس العام لتعليم البنات سابقاً في كلمة تضمنت كتاب المنهج المطور لرياض الأطفال.

وقد واكب المنهج المطور لرياض الأطفال إنشاء أربع مراكز بالمملكة لتدريب الكوادر الوطنية، والسؤال كيف نهمل الآن مرحلة رياض الأطفال في وقت بلغت فيه أعداد الرياض عام 1411هـ 650 روضة بين حكومي وأهلي؟



تعريف رياض الاطفال
يعتبر فروبيل (1782 - 1852) المؤسس لحركة رياض الأطفال، رغم أن فروبيل عاش حياة صعبة في طفولته، فلقد ماتت أمه وهو صغير وتركه والده الرسام لوحده، لذلك نشأ وترعرع على حب الطبيعة الذي تمركز عليه علمه.

فرياض الأطفال هي كلمة ألمانية لـ "حديقة الأطفال، روضة الأطفال" وهي تعبر عن نظرة فروبيل الروحية للأطفال. فهو يراهم كالنباتات الصغيرة التي تحتاج لرعاية وحماية قبل الدخول إلى المدرسة، والمدرس في رياض الأطفال هو البستاني الذي يساعد في عملية بناء ونمو الطفل.

ويطلق على رياض الأطفال باللغة الإنجليزية عدة مسميات كـ

kindergarten, Pre-school, childhood care, early childhood services or children sercives

هذه المعلومات ترجمتها من بحث كتبته في الماجستير، فالكثير منا لا يعرف تاريخ رياض الأطفال أو ماذا يعني رياض الأطفال.

أتمنى أن تساعدكم هذه المعلومات البسيطة لأخذ فكرة عن رياض الأطفال